Main menu

Pages

Humanitarian needs, economic resources and factors of production.

الاحتياجات البشرية
هي مجموعة من الضروريات الطبيعية والاجتماعية اللازمة للحياة المادية وغير المادية لشخص في المجتمع.
- يمكن تصنيف الاحتياجات حسب طريقة إشباعها ، من أجل تحديد الاحتياجات الأساسية أولاً ، وهي احتياجات أساسية وحيوية مثل الطعام والملابس والسكن.
ثانيًا ، الاحتياجات الثانوية ، وهي الاحتياجات المتعلقة بالشكل ونمط الحياة السائدين مثل الأقمشة والعطور والهواتف المحمولة والملابس الجميلة.
هذا التصنيف للاحتياجات ذو طبيعة ثابتة وذاتية ، أي ذاتي ، لأن ما هو ضروري في بعض المجتمعات قد يصبح ثانويًا في مجتمعات أخرى ، وما هو ثانوي في بعض الأحيان يصبح ضروريًا في أوقات أخرى.


الموارد
الاقتصادية قسم الاقتصاديون الموارد إلى ثلاثة.
أولاً ، الموارد الطبيعية هي كل ما يحتويه الطبيعة ، مثل المناجم والأراضي الزراعية ، والتي يمكن استخدامها لإنتاج السلع ثانياً ، الموارد البشرية هي القدرات البشرية والمادية والفكرية المتوفرة في المجتمع والتي يمكن استخدامها في عملية الإنتاج و تؤدي إلى تصنيع السلع والخدمات.
ثالثاً ، الموارد الإنتاجية والمصنعة هي كل السلع الرأسمالية التي خلقها الناس.
- يسمي الاقتصاديون هذه الموارد الاقتصادية بعناصر الإنتاج أو عوامل الإنتاج إذا تم تكييفها أو عمليات الإنتاج.
عوامل الإنتاج 
أولاً ، تتميز أرض (natur) بالموارد الطبيعية ، والتي تعتبر عوامل إنتاج كعوامل طبيعية ، على عكس عوامل الإنتاج الأخرى ذات العرض المحدد ، فإن مساحة الأرض ثابتة بكميتها ولا يمكن زيادتها وبالتالي ، لا يتم تضمين الموارد الطبيعية المجانية غير المحدودة مثل الشمس والهواء في عوامل الإنتاج.
الموارد الطبيعية لا تتحمل المجتمع أي نفقة إنتاجية ، بخلاف العوامل الإنتاجية الأخرى ، فهي هدية من خالقها ولا يضطر أحد إلى إنفاق المال من أجل العثور عليها ، مشيرًا إلى أن المبلغ الذي يدفعه الشخص لاستغلال الأرض التي يملكها ليس نفقة للمجتمع بل هو بالأحرى مجرد تحويل للدخل.
ثانيًا ، العمل هو الجهد البشري العضلي أو الفكري ، وهو العنصر الإنتاجي الرئيسي ، ومن المؤكد أنه لا يمكن أن يتم الإنتاج بدون مكون العمل.
ثالثاً ، رأس المال ، يمثل رأس المال ميزان البلد للمصانع والمنشآت والآلات والطرق.
يمكن تمييز عدد من معاني رأس المال.
أولاً ، رأس المال العيني ، وهو كل مادة أو أداة مستخدمة في عملية الإنتاج ، ونطلق عليها البضائع الإنتاجية ، مثل الأدوات والنفط والمواد الخام ، وينقسم رأس المال العيني إلى قسمين رئيسيين.
1-رأس المال الثابت يشمل جميع السلع المنتجة التي تستخدم أكثر من مرة في عملية الإنتاج دون أي تغيير في هيكلها ، مثل الآلات والمباني.
2-رأس المال المتغير يتكون من سلع إنتاجية تستخدم مرة واحدة فقط في الإنتاج ويتغير شكلها نتيجة لهذا الاستخدام وتتحول إلى سلع إنتاجية جديدة مثل المواد الخام والسلع شبه المصنعة ، وثانيًا ، يظهر رأس المال النقدي في شكل النقود والأسهم والسندات ، ولا تعتبر من عوامل الإنتاج إلا إذا تم استخدامها في بناء المصانع وتزويدها بالآلات والمعدات المختلفة. هـ ، إذا تم استخدامها لتكوين رأس مال عيني.
تكوين رأس المال يعني إنفاق أو استثمار الأموال في شراء السلع المنتجة التي تزيد من رأس المال.
الرابع ، التنظيم. التنظيم كعامل للإنتاج هو الجهد البشري الذي يجمع وينسق عوامل الإنتاج الأخرى بنسب معينة بهدف الحصول على أقصى نتيجة ممكنة والتي غالبا ما تتمثل في الحصول على أكبر ربح ممكن.

reactions

Comments

table of contents title